عن المعهد

نبذة عن المعهد:

معهد الادارة التقني أحد تشكيلات الجامعة التقنية الوسطى في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تأسس سنة 1976.

يستقبل المعهد خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها العلمي والادبي والتجاري والصناعي (صيانة الحاسبات) إضافة إلى خريجي معهد بغداد للسياحة والفندقة.

مدة الدراسة في المعهد سنتين دراسيتين تعادل ثلاث سنوات تقويمية حيث يتخللها فترة التدريب المنهجي والصيفي في قطاعات بيئة العمل المستقبلية، يمنح بعدها الطلبة المتخرجين من اقسامه العلمية شهادة الدبلوم التقني وحسب التخصص العلمي لكل منهم.

الرسالة:

توفير بيئة تعليمية محفزة للإبداع والتميز.. وترسيخ ثقافة تنظيمية تؤمن بالجودة والحداثة تؤسس لشراكة فاعلة مع قطاعات المجتمع لإعداد وتامين ملاكات تقنية كفؤة وتقديم نتاجات علمية ابداعية.

الاهداف:

  • اعداد ملاكات تقنية مؤهله معرفيا” ومهارياً” للعمل في القطاعات المختلفة.

  • مواكبة التطورات في حقول الاختصاص وفي قطاعات سوق العمل واستيعابها باستحداث اختصاصات جديدة وتطوير المناهج والتقانات .

  • تقديم نتاجات بحثية تطبيقية تساهم في تطوير قطاعات سوق العمل.

  • المساهمة في خدمة المجتمع من خلال تنظيم وتنفيذ برامج التعليم المستمر وتقديم الخدمات الاستشارية والتطويرية.

  • التحديث المستمر للمناهج النظرية والتطبيقات العملية .

  • تطوير كفاءة اداء منتسبي القسم باستمرار.

القيـم الجوهرية:

  • التميز بالجودة والابداع

  • الاستاذ ثروة وطنية

  • الطالب جوهر العملية التعليمية

  • الشفافية والنزاهة

  • الانضباط والمسؤولية

  • الشراكة والتواصل

  • العمل بروح الفريق

جمهورية العراق

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

الجامعة التقنية الوسطى

معهد الادارة التقني

العراق- بغداد- الزعفرانية

البريد الالكتروني info@itm.mtu.edu.iq

الموقع الالكتروني www.itm.mtu.edu.iq

اولا”:- الأقسام العلمية  

يضم المعهد (7) اقسام علمية: –

  1. قسم تقنيات إدارة المواد: تأسس سنة 1976 ويقبل الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية بفرعيها الأدبي والتجاري ويهدف الى إعداد ملاكات تقنية مؤهلة لممارسة الانشطة المتعلقة بالشراء وتخطيط ومراقبة المخزون في منظمات الإعمال المختلفة.

  2. قسم تقنيات إدارة المكتب: تأسس سنة 1976 ويقبل الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية بفرعيها الأدبي والتجاري ويهدف الى اعداد ملاكات تقنية متخصصة وقادرة على استخدام التقنيات الحديثة والتطبيقات الحاسوبية في مجال ادارة المكتب ووسائل الاتصال والمراسلات لانجاز الاعمال الادارية والمكتبية في المنظمات المختلفة.

  3. قسم تقنيات الادارة القانونية: تأسس سنة 1980 ويقبل الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والادبي ويهدف القسم الى اعداد ملاكات تقنية مؤهلة للعمل في مجال التحقيقات القضائية والعدلية والقيام بالإجراءات القانونية فضلا” عن اداء الاعمال الادارية التي يقتضيها العمل في الاقسام القانونية في دوائر الدولة والقطاع الخاص.

  4. قسم تقنيات المحاسبة: تأسس سنة 1982 ويقبل الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها العلمي والادبي والتجاري ويهدف الى اعداد ملاكات محاسبية وتدقيقية قادرة على اعداد وتنظيم وتدقيق العمليات المحاسبية والكشوفات المالية للوحدات المحاسبية ومسك وتنظيم السجلات الخاصة بها.

  5. قسم تقنيات السياحة: تأسس سنة 1987 ويقبل الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي كما ويقبل خريجي معهد بغداد للسياحة والفندقة ويضم القسم فرعين هما فرع الارشاد السياحي ويهدف الى اعداد ملاكات تقنية للعمل كمرشدين للمجاميع السياحية والشركات السياحية وفرع ادارة الفنادق ويهدف الى اعداد وتأهيل ملاكات تقنية للعمل في الفنادق والمطاعم والمنتجعات السياحية بتخصصاتها كافة.

  6. قسم تقنيات أنظمة الحاسوب: تأسس سنة 1988 ويقبل الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والفرع الصناعي (صيانة الحاسوب) ويهدف الى اعداد ملاكات تقنية مؤهلة لاستخدام الحاسوب وتطبيقاته والمشاركة في تصميم الانظمة البرمجية.

  7. قسم تقنيات التسويق الالكتروني:

ثانيا: –  يضم المعهد العديد من الشعب والوحدات منها:

  1. شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء: ترتبط الشعبة بالعميد وتتولى العديد من المهام منها: –

  • انجاز الاستمارات الخاصة بتقييم اداء التدريسيين والموظفين (الفنيين الاداريين) سنويا”.

  • اعداد قاعدة بيانات التدريسيين والموظفين وتحديثها اولاً بأول.

  • اعداد الملف التقويمي لجودة اداء المعهد سنويا”.

  • 2. الشعبة العلمية: ترتبط الشعبة بمعاون العميد للشؤون العلمية والطلبة وتتولى العديد من المهام منها: –

  • اعداد خطة القبول السنوية لطلبة المعهد.
  • اعداد خطة التدريب السنوية لطلبة المعهد في دوائر الدولة المختلفة ومتابعة تنفيذها وتقويم نتائجها.
  • اعداد الخطة البحثية السنوية ومتابعة نسب انجاز التدريسيين لبحوثهم العلمية على وفق الخطة.
  • اعداد خطة منح الاجازات الدراسية والتفرغ الجامعي والزمالات والبعثات ومتابعة السيرة الدراسية للدارسين.
  • اعداد خطة الدورات والورش التدريبية التي تنظمها الاقسام العلمية في المعهد واعمامها على دوائر الدولة المختلفة ومتابعة تنفيذها بالتوقيتات المحددة.
  • متابعة الترقيات العلمية للتدريسيين وتدقيق مدى توافر الشروط المطلوبة على وفق ضوابط الترقيات العلمية النافذة.

3. مركز الحاسبة الالكترونية:يرتبط بالعميد ويتولى العديد من المهام منها:

  • تدريب طلبة الاقسام العلمية كافة على استخدام الحاسوب والتعامل مع تطبيقاته وحسب المفردات العلمية المعتمدة في كل قسم.
  • تصميم الانظمة الحاسوبية مثل (نظام الغيابات، نظام اللجنة الامتحانية، نظام توزيع الطلبة على الاقسام العلمية، قاعدة بيانات موظفي المعهد والعمل على تحديثها على وفق متطلبات العمل).
  • صيانة اجهزة الحاسوب وملحقاتها الخاصة بالمركز واقسام وشعب المعهد الاخرى.
  • اعداد حقائب تعليمية في مجال الحاسوب وتطبيقاته على وفق المفردات العلمية المعتمدة.

  4. مقهى الانترنيت: وهو جزء من مركز الحاسبة الالكترونية في المعهد ويقوم بما ياتي :

  • تقديم خدمات الانترنيت لتدريسي المعهد لانجاز بحوثهم العلمية أو إعداد محاضراتهم الدراسية.
  • توفير خدمة الانترنت للطلبة لإغراض التصفح.
  • مساعدة الطلبة على انجاز مشاريع بحوث التخرج وتمكينهم من معرفة البحوث المنشورة في حقل الاختصاص.
  • مساعدة الراغبين من التدريسيين والطلبة على استخدام المكتبة الافتراضية العراقية وتدريبهم على ذلك.

5. الشعبة الادارية: ترتبط بمعاون العميد للشؤون الادارية والمالية وتقوم بالعديد من المهام منها:

  • اعداد الملاك الخاص بمنتسبي المعهد وتحديثه اولا بأول فضلا عن التحديث المستمر لبنك المعلومات والموارد البشرية.
  • انجاز معاملات التقاعد لمنتسبي المعهد.
  • تحرير وطباعة الكتب الرسمية والاوامر الادارية واعمام التوجيهات والتعليمات النافذة.
  • توثيق المعلومات والبيانات وارشفة الاضابير الشخصية لمنتسبي المعهد.
  • انجاز التقارير الدورية على وفق التوقيتات المحددة مسبقاً.

6. مكتبة المعهد: – ترتبط بمعاون العميد للشؤون العلمية والطلبة حيث اعيد تأهيلها ونقل موجوداتها الى البناية الجديدة، تبلغ مساحتها (202) م2 وتتسع لـ (150) شخصاً تضم ( 15927 ) كتاب ومصدر علمي باللغتين العربية والانكليزية وتمارس المهام الاتية :-

  •  تقديم خدمات اعارة الكتب والمصادر الى طلبة ومنتسبي المعهد.
  • فهرسة وتصنيف الكتب والمصادر.
  • مسك السجلات الخاصة بالاستعارة للطلبة والمنتسبين.

7. مكتب الخدمات العلمية والاستشارية: – تأسس سنة 1997 ويرتبط بالعميد يشرف على انشطته مجلس يرأسه العميد ويقوم بإدارته أحد التدريسيين ممن يتم ترشيحه واختياره عن طريق مجلس المعهد..

 يقدم المكتب خدماته العلمية واستشارات لقطاعات ودوائر الدولة المختلفة اضافة الى تنظيم وتنفيذ الدورات التدريبية وورش العمل من خلال ابرام عقود مع الجهات المستفيدة.

هيكلية معهد الادارة التقني

زر الذهاب إلى الأعلى